كيف تستثمر في تقنية البلوك تشين Blockchain

ما هي تقنية البلوك تشين و ما هي طرق الاستثمار فيها 2019؟

سنتحدث في تدوينتنا لهذا اليوم عن مفهوم البلوكشين Blockchain وكيف من اللازم فهمه قبل حتى أن تستوعب البرامج المبنية على هذا المفهوم والتي منها عملة ال Bitcoin وعملات كثيرة غيرها.
how to invest in blockchain 794036735 - كيف تستثمر في تقنية البلوك تشين Blockchain

ما هي تقنية البلوك تشين؟

في الوضع الحالي، حتى تقوم بشراء سلعة او خدمة من شخص اخر يتحتم ان يكون هناك وسيط بينكم وهو البنك او شركة البطاقات الائتمانية هم الذين يقومون بعملية التسوية النقدية فيما بينكم. نظام  أو تقنية البلوكشين يلغي مفهوم الوسيط و يمكنك من اتمام العملية مباشرة مع البائع.

تتم هذه العملية عن طريق تشفير كامل لعمليات التبادل ويتم تسجيلها في سجلات الكترونية غير مركزية اي بمعنى انها تكون متوفرة على شبكة واسعة من الكمبيوترات الجميع يستطيع رؤيتها. هذه الكمبيوترات يجب ان تقوم بالموافقة على عملية التبادل حتى يتم تأكيدها وتسجيلها.

معقد؟!

افضل طريقة لشرح مفهوم نظام البلوكشين Blockchain هو شرحه عن طريق مثال: في حالة Bitcoin وهي بالمناسبة عملة مشفرة وليست عملية رقمية. يريد الطرف A ان يرسل أموال الى الطرف B. يتم تمثيل هذا الطلب في الشبكة كـ Block من ثم يتم ارساله الى جميع من في الشبكة للتحقق و الموافقة على هذا الطلب، بعد ذلك يتم تسجيل هذه العملية في السجلات الالكترونية التي تعتبر غير قابلة للتعديل ومتاحة للجميع، بعد ذلك يتسلم الطرف B امواله التي قام بارسالها الطرف A

هذه أحد الأمثلة التي من الممكن ان تقوم بها تقنية البلوكشين ولها استخدامات عديدة جدا. من الممكن ان تستخدم في اي عملية يتم فيها تبادل للقيمة سواء كانت عملات او سلع او ممتلكات. ايضا من الممكن ان تقوم هذه التقنية بالحد من عمليات الاحتيال حيث ان جميع العمليات متاحة للجميع لرؤيتها

حاليا يمثل نسبة بسيطة جدا تمثل 0.025% من الناتج المحلي العالمي يتم تبادلها عن طريق البلوكتشين تمثل تقريبا ٢٠ مليار درلار ويتوقع ان يصل الى ١٠٪ بحلول ٢٠٢٥

بعض الحكومات والمؤسسات الخاصة قامت بالفعل بالبدء بتطبيق هذا المفهوم على عملياتها الخاصة ولكن على نطاق خاص ومحدود بالاعضاء الذي يُسمح لهم بالاطلاع والموافقة على العمليات. من مساوئ هذه الفكرة، المؤسسة تتحكم بـ ١٠٠٪ من الشبكة واي اختراق للشبكة يجعل هذه البيانات عرضة للتلاعب، على عكس الشبكة العالمية حيث اختراق وتعديل البيانات صعب الى درجة الاستحالة.

من النماذج المستخدمة عالميا في هذه التقنية هو تسجيل الاراضي في السويد حيث اظهرت التجارب ان عملية تسجيل الاراضي والصفقات اصبح اسرع من قبل، كذلك في جورجيا، الهند تقوم باستخدام هذه التقنية للحد من عمليات الاحتيال في صفقات الاراضي.

ايضا من نماذج الاعمال لاستخدام هذه التقنية هي العقود الذكية، من الممكن الان ان يتم عمل عقود الكترونية تكون سارية ويتم تطبيقها بدون اي تدخل بشري. احدى الافكار المستخدمة هي الضمانات الآلية. صندوق التقد الدولي يعتقد بأن البلوكشين سيخفف المشاكل الاخلاقية في العقود وتحسين عمل العقود، العقود الذكية ايضا يتم استخدامها للمغنين بشكل خاص حيث يتم برمجتها ليتم الدفغ الالي والفوري للمغني كلما قام احد بتشغيل اغنيته.

يتم استخدام بلوكتشين Ethereum Solidity بشكل خاص لعمل هذه العقود وبرمجتها بحيث تكون ساريه في حالة تم تحقيق شروط معينة في العقد في مثالنا السابق تشغيل اغنية لمغني واستلام المبلغ في لحظتها.

تقوم الان شركة ميكروسوفت بمحاولة دمج هذه التقنية في منصتها MS Visual Studio، ايضا هيئة الاسواق المالية الاسترالية قامت بشراء حصة في احد شركات متخصصة في تقنية البلوكشين لتطوير بنية لتحديد التداول وتسوية العمليات مما يفتح مجالا اوسع لطرح منتجات جديدة مستقبلا.

في أغسطس ٢٠١٦ قامت جامعة ميونيخ بعمل دراسة عن كيف يمكن لهذه التقنية ان تُخرّب القطاعات الحالية، قاموا بتحليل تمويل الشركات الناشئة واكتشفوا ان ١.٥٥ مليار دولار تم استثمارها في شركات تمويل وتأمين المعلومات والاتصالات والخدمات المهنية العامة.

 في نهاية الأمر يجب ان نعرف شيء واحد فقط، ان هذه التقنية ستغير الطريقة والاسلوب الذي ننجز الاعمال فيه في يومنا هذا، كل شيء في المستقبل سيتم عمله بطريقة مختلفة تماما باستخدام هذه التقنية، يجب ان ندرك تماما بان ال Bitcoin هو فقط استخدام واحد لهذه التقنية من ضمن استخدامات كثيرة جدا.

ماهي القطاعات التي سيتم تخريبها خلال العشر سنوات المقبلة؟

  1. البنوك وخدمات الدفع الالكتروني
  2. الامن السيبراني
  3. الخدمات اللوجستيه
  4. التحليل والابحاث
  5. انترنت الاشياء
  6. التأمين
  7. اقتصاديات المشاركة – اوبر و كريم
  8. الخدمات السحابية
  9. التبرعات
  10. التصويت
  11. البيروقراطية
  12. توزيع المنح الحكومية
  13. الخدمات الصحية
  14. ادارة الطاقة
  15. الموسيقى
  16. خدمات التجزئة
  17. العقار
  18. التمويل الجماعي

كيف قامت الحكومات باستخدام تقنية البلوكشين وماهي اخر تجاربها في هذا المجال #blockchain

بحسب التوقعات، يتوقع ان تقوم 9 من اصل 10 حكومات بالاستثمار في تقنية البلوكشين خلال عام 2018، ستشمل الاستثمار في المعاملات المالية وادارة الاصول والعقود، أولى الدول التي قامت بتبني البلوكشين في نشاطها هي دولة جورجيا، قامت الدولة بتطبيقها في عملية تسجيل ملكيات الأراضي من خلال سلسلة خاصة بهم مربوطة بشكل مباشر مع الهيئات المعنية مما يمكن الحكومة من التحقق من ملكيات الاراضي واعتماد المستندات اللازمة من خلال التقنية.

الدولة الاخرى هي استونيا، حيث قامت بتطبيق تقنية البلوكتشين على مستوى الدولة كاملة حيث تقوم باصدار الهويات والاقامات الالكترونية المشفرة التي تمكنهم من استخدام الخدمات العامة للدولة ويقوم الافراد من التحقق من معلوماتهم التي تملكها الحكومة عنهم ومن يستطيع الاطلاع عليها، أيضا قامت استونيا بوضع جميع السجلات الطبية على البلوكشين لتقلل من خطر اختراقها من المجرمين وتغيير محتوياتها

سنغافورة أيضا قامت بتطبيق نظام دفع بين بنوكها عبر تقنية البلوكشين عن طريق مؤسسة النقد السنغافورية والتي تسهل من عملية تبادل الاموال بين البنوك بسرعة كبيرة باصدار عملية رقمية خاصة وبتكلفة أقل بكثير، الحكومة تدرس الآن ربط هذا النظام بنظام الدفع الدولي

حكومة دبي هي الأخرى قامت بتشكيل مجلس البلوكشين لتقوم بتطبيق التقنية في جميع مناحي الحياة في دبي وقاموا بتطبيقه على عدة برامج منها نقل الملكيات, السجلات التجارية, السجلات الطبية وتجارة الالماس وغيرها، و يتوقع ان تقوم الحكومة بتوفير 25 مليون ساعة عمل حتى عام 2020

كيف يمكن للبلوكتشين ان تحدث تغيير جذري في سرعة وحجم تمويل الشركات والمشاريع الناشئة؟ وكيف يتم تمويل المشاريع القائمة على تقنية البلوكشين Blockchain؟

أولا حتى نفهم الموضوع أكثر يجب أن نعرف مصطلحين هامين حتى يكون الشرح أسهل، هناك نوعين من العملات المشفرة المتداولة

  • Currency = عملة رئيسية 
  • Token = عملة رمزية 

العملات الرئيسية تكون قائمة على منصات Blockchain مختلفة تماما عن اي عملة اخرى مثال Bitcoin, Ethereum, Ripple

كل عملة من هذه العملات الرئيسية تختلف كمنصات عن العملات الاخرى كبنية تحتية من ناحية سرعة تنفيذ العمليات في كمية العمليات التي يتم تنفيذها خلال ثانيه واحدة وهكذا. وتسمح للمطورين ان يقوموا ببناء تطبيقاتهم على هذه البنية التحتية نظرا لقلة العدد المتاح من العملات الرئيسية، يقوم المطورون باصدار عملات جديدة خاصة بتطبيقاتهم وذلك يعود للسبب السابق وايضا حتى لا يتم خنق الشبكات بكمية العمليات اليومية، تقوم هذه العملات بوظيفتين تقريبا، تكون عملة متاحة للاستخدام فقط في المنصة الخاصة بها.

على سبيل المثال.. مطور قام بتطوير برنامج يقوم بتسجيل عمليات بيع الاراضي. حتى تستفيد من هذه الخدمة يجب عليك الدفع بالعملة التي اطلقها مطوروا هذا البرنامج.

الاستثمار في البلوك تشين

بعد ان فهمنا الفرق بين الاثنين.. كيف يمكن لهذه التقنية ان تحل مشاكل تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة و كيف يمكننا أن نستثمر في هذه التقنية؟ 
في الوضع الطبيعي يتم تمويل الشركات عن طريقين اما اقتراض او شراء حصة في الشركة، البلوكشين قامت بانشاء طريقة اخرى لتمويل هذه المشاريع عن طريق ما يسمى ICO او initial coin offering

ICOs هي مشابهه تماما لعمليات الطرح الاولي IPO للشركات الراغبة ان تدرج في البورصة، في البلوكشين يقوم مطوروا البرامج باصدار عملة جديدة تحت أي مسمى يرغبونه ويقومون ببيع هذه العملة على المستثمرين الذي يرون في هذا التطبيق فرصة وقابلة للتحقيق.

على سبيل المثال المطورين يريدون جمع مبلغ ٥٠ مليون ريال عن طريق طرح ٥٠ مليون عملة رقمية قيمة كل عملة ريال واحد. عادةً يتم طرح و جمع هذه المبالغ أسرع من الطريق التقليدية، يستفيد المستثمر في هذه العملات من شيء واحد فقط هو احتمالية ارتفاع سعر هذه العملة وتحقيق ارباح رأس مالية وعادة يرتفع السعر اما عن طريق المضاربة او في حال تم عمل البرنامج وزاد الطلب على خدمات هذا البرنامج حينها يرتفع الطلب على العملة حتى يقومون بالدفع باستخدامها لاستخدام خدمات البرنامج.

لازالت هذه الطريقة في جمع الاموال جديدة ومن الممكن ان تتعرض للاحتيال في كثير منها ولكن هذه الطريقة المبتكرة في جمع الاموال ستسهل على الشركات تمويل مشاريعها بسهولة كبيرة وعلى نطاق عالمي دون النظر الى السوق المحلي فقط.

ارتفع عدد المشاريع الممولة عن طريق اصدار عملات على البلوك تشين ليبلغ ٢٣٤ مشروع في ٢٠١٧ مرتفعا ٤٠٩٪ وبلغ عدد المبالغ المجمعة ٣.٧ مليار دولار في ٢٠١٧ مقارنة مع ٩٦ مليون دولار في ٢٠١٦ مرتفعا ٣٧٠٠٪

و كخلاصة، أهم الطرق الحالية التي يمكن الاستثمار فيها عن طريق البلوكتشين هي كالتالي:

  1. الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة.
  2. الاستثمار في الشركات الناشئة التي تستخدم تقنية البلوك تشين كما سبق و ذكرنا.
  3. الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة.
  4. استثمار الوقت في تعلم تطوير وتحديث تقنية البلوك تشين.

الى هنا نكون قد إنتهينا و نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال، ما هي طرق الاستثمار في تقنية بلوك تشين؟

المصدر: فهد المحارب Fahad Almoharib – @fmlog – بلوك تشين ويكيبيديا

6 رأي حول “كيف تستثمر في تقنية البلوك تشين Blockchain”

  1. قرض العرض!

    نحن شركة DIAMOND LOAN FIRM نحن نقدم التمويل طويل الأجل وقصير الأجل. نحن نقدم قروضا آمنة وسرية بسعر فائدة منخفض جدا من 2 ٪ سنويا ، القروض الشخصية ، قرض توطيد الدين ، رأس المال الاستثماري ، وقرض الأعمال ، والقروض التجارية ، والقروض التعليمية ، وقروض السكن والقروض لأي سبب من الأسباب!

    نحن البديل الموثوق عن التمويل المصرفي ، وعملية تقديم الطلب لدينا بسيطة ومباشرة. يتراوح قرضنا من 5،000 دولار إلى 25،000،000.00 دولار. (خمسة وعشرون مليون دولار). معلومات إضافية: سنصبح بسرعة خيار الإقراض الخاص والسري الموجه للخدمة للقروض العامة. نحن الشركة التي ننتقل إليها عندما تفشل مصادر الإقراض التقليدية.

    إذا كنت مهتما لا تفعل ذلك
      تتردد في الاتصال بنا مع المعلومات أدناه عبر البريد الإلكتروني ، [email protected]

    تحياتي حارة،
    سيد مات فيليبس.
    رئيس قسم طلبات القروض ،
    DIAMOND LOAN FIRM.
    البريد الإلكتروني: [email protected]

    رد
  2. خوسيه لويس عرض القرض
    هاتف: +13075431042 {[email protected]} ([email protected])
    مرحبا سيداتي وسادتي ، هل لديك حاجة ملحة لشخصية
    قرض أو قرض تجاري أو قرض لبدء مشروع أو لشراء منزل
    أو سيارة ، أو هل تحتاج إلى قرض لأي غرض؟ إذا كان الأمر كذلك ، أود أن
    نوصي بالاتصال بقروض Jose Jose عبر البريد الإلكتروني:
    [email protected]) ([email protected])} أو
    {WhatsApp: +13075431042}. خوسيه لويس قروض ملتزمة بمساعدتك
    تحسين نجاحك المالي على المدى الطويل. برامجنا المخصصة هي
    مصممة للمساعدة في النمو وحماية والحفاظ على ثروتك من خلال توفير
    خدمة شخصية والخبرة. السبب تحتاج إلى الاتصال
    خوسيه لويس القروض. – تطبق في أي وقت وفي أي مكان. – تلقي النقدية في أقل
    أكثر من 24 ساعة – يمكنك اقتراض ما يصل إلى 20 مليون يورو – لا مخفي
    الرسوم. – سعر الفائدة المدعوم من 2 ٪ – تحصل على فرصة للاختيار
    تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لفترة
    1-30 سنة. – نحن نقدم كل من القروض المضمونة وغير المضمونة في جميع أنحاء
    العالمية. عندما تتقدم بطلب إلينا ، فإنك تبحث عن شركة موثوق بها
    مهتمة باحتياجات التمويل الخاصة بك. يتم الاعتناء بك طوال الوقت
    هذه العملية. إذا كنت بحاجة إلى قرض عاجل في غضون 24 ساعة ، يرجى الكتابة
    إلى البريد الإلكتروني أدناه لمزيد من المعلومات البريد الإلكتروني الاتصال: (خوسيه لويس
    القروض) واتساب الاتصال: +13075431042

    رد
  3. اسمي سونيا جورديك. أنا دبا الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ، كنت أذهب عبر الإنترنت وتلقيت قرض JOSE Luis في المنشور الذي يقول إن شركة القرض تمنح الجمهور قرضًا بسعر فائدة منخفض جدًا. لذا ، اتصلت بالشركة عبر بريدها الإلكتروني: ([email protected])
    الذي تقدمت بطلب للحصول على قرض بمبلغ 15000 دولار لمدة عامين. ردت الشركة علي وأرسلت إلي جميع شروط الشركة التي قرأتها ووافقت عليها. بعد الموافقة على طلب القرض الخاص بي ، تلقيت إشعارًا من المصرف الذي أتعامل معه يفيد بأن حسابي المصرفي الذي تم تحويله بمبلغ 15000 دولار إلى روبية ، انتهيت من سداد القرض في 18 ديسمبر قبل بدء تفشي الهالة.
    لذا ، أود أن أغتنم هذه الفرصة لإرسال رسالة إلى كل من يبحث عن مقرض خاص موثوق به على الإنترنت للتقدم بطلب للحصول على قرض خوسيه عبر البريد الإلكتروني: ([email protected])
    يمكنك أيضًا الاتصال بهم على تطبيق Whats: (+1 3075431042) يمكنك أيضًا الاتصال بي إذا كنت بحاجة إلى مساعدتي أو تريد أن تسألني أسئلة حول كيفية الحصول على القرض. هنا هو بريدي الإلكتروني:
    [[email protected]]

    رد
  4. الاستعداد لشهادتي ، يوم جيد يا شعبي في الكويت

    ([email protected])

    شهادة حول كيفية الحصول على قرض لشراء منزل من شركة قرض حقيقي وصادق تسمى شركة قروض بنك المدينة. أنا سعيد للغاية اليوم وبنك مدينة الله المبارك.
    ،
    اسمي زينب انا من الكويت كنت ابحث عن شركة قروض حقيقية منذ 5 اشهر لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه هو حفنة من الحيل التي جعلتني أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم ، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل ، كل شيء
    ضاع أملي ، شعرت بالارتباك والإحباط ، لم أرغب أبدًا في أن يكون لي أي علاقة بشركات القروض على الإنترنت ، لذلك ذهبت لاقتراض بعض المال من
    صديقي ، أخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها يمكن أن تساعدني في ذلك
    إنها تعرف شركة القروض التي يمكن أن تساعدني بأي مبلغ من القروض
    التي أحتاجها بنسبة فائدة منخفضة جدًا تبلغ 2٪ ، حصلت عليها للتو
    قرض منهم ، وجهتني حول كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض ، فعلت
    كما أخبرتني ، تقدمت إليهم عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) لم أصدق أبدًا لكنني حاولت وإلى
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض خلال 24 ساعة ، لم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأشكر الله على هذا القرض
    شركات مثل هذه لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن ،
    من فضلك أنصح كل شخص هناك بحاجة إلى قرض للذهاب
    ([email protected]) لن يفشلوا منك ، و
    ستتغير حياتك كما تغيرت حياتي. اتصل بسرعة ([email protected]) اليوم واحصل على قرض منك منهم ، بارك الله في شركة قرض بنك المدينة لعرض القرض الحقيقي.
    تأكد من الاتصال بشركة قروض بنك المدينة للحصول على قرضك لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة دون ضغوط.

    رد
  5. شركة قروض خوسيه لويس محدودة برأس المال. نقدم القروض والخدمات المالية بجميع أنواعها. يختلف قرضنا من شركة إلى أخرى
    قروض شخصية أو بشروط طويلة أو قصيرة الأجل بفوائد مواتية
    معدلات (2٪). عملية القرض لدينا سريعة للغاية وموثوق بها مع
    ضمانات. لمزيد من المعلومات حول خدماتنا ، من فضلك دعنا
    تعرف على مبلغ القرض الذي تحتاجه وتريد مدة القرض. نحن
    نأمل أن نسمع منك. يمكنك إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني
    [email protected]

    رد

أضف تعليق