اسس الشراكة الناجحة: كيف تختار الشريك المثالي في عالم التجارة؟

نصائح في الشراكة

مواصفات الشريك المثالي في عالم التجارة؟ – توصيات قيّمة قد تجنبك الوقوع في شراكات غير موفقة !

how to choose the right partner 1260113983 - اسس الشراكة الناجحة: كيف تختار الشريك المثالي في عالم التجارة؟

الشراكة في عالم الأعمال فكرة وجيهة و معتبرة لأسباب كثيرة، فالشريك يدعم تأسيس المشروع و نموه، و الاعتماد على شخص واحد و عقل واحد لبناء المشروع أمر يكتنفه بعض المخاطر، خصوصا إذا كان المشروع كبيرا، فالعقول في عالم الأعمال كأنها المشاعل في الليالي الظلماء، فكلما تكاثرت المشاعل إتضحت الرؤية أكثر، و ربما جلبت أيضا معها شيئا من الشعور بالراحة و الدفء. هذا الشعور هو الاطمئنان إلى سلامة القرارات و الاحساس بالأمان من الشركاء. و ليس من يقطع الرحلة وحيدا كمن يقطعها برفيق.

و قد رأيت مشاريع كثيرة تتهاوى أمامي بسبب الشركاء، و مررت بنفسي بتجارب شراكة فاشلة. و أغلب  إنطباع يخرج به من يمر بهذه التجربة هو التحذير من فكرة الشراكة و الترغيب في بناء العمل التجاري بشكل إنفرادي، و أجدني متفهما جدا لهذا الانطباع، خصوصا إن كان نابعا من تجربة مريرة، ربما لم تخل من الدعاوي القضائية، لكنه في الحقيقة إنطباع خطأ، لأن الخطأ ليس في الشراكة كمبدأ، و لكن في طريقة إختيار الشركاء.

هنا أسرد بعض العوامل التي يجب وضعها في الحسبان عند إختيار الشريك، و هي مبنية على خبرتي الشخصية. إضافة إلى ما سمعته من أفراد خاضوا تجربة الشراكة و نجحوا فيها أو فشلوا. و لا يجب النظر إليها على أنها معايير علمية و تحليلية Objective، بل هي قواعد مبنية على التجربة و الاستنتاج Subjective، و ينبغي الانتباه إلى أن وجود عامل واحد في الشريك المحتمل من العوامل أدناه لا يعنى بأي حال بأنه الشخص المناسب، فكلما كثرت العوامل فيه كانت الشراكة أكثر تأهيلا للنجاح،

أول عامل مهم في إختيار الشريك هو الانسجام، و الانسجام هو التفهم و إقتسام الطموح و الأهداف و الأساليب و الادارة و تصور المستقبل، و يمكن وصفه بأنه التفاعل السلس الخالي من المشاحنات عند محاولة حل مشكلة ما، كبرت أو صغرت. و هنا فخ، و فخ كبير أيضا، فأكثر الناس الذين ننسجم معهم هم أصدقاؤنا، لكن هذا لا يعني أبدا انهم أفضل من ستختار للشراكة، فقد يكونون الأسوأ على الاطلاق.   و قد تفسد التجارة في سنة ما بنته الصداقة في سنين.

و من العوامل المهمة التي يجب البحث عنها في شريك المستقبل هي القوة المهنية و الخبرة العلمية، بأن يكون لديه مهارات و خبرات أكثر و أكبر من تلك التي نمتلكها نحن، بحيث يساعد بقوته على تطور العمل و نجاحه. و هذا العامل ورد في القران الكريم (إن خير من إستأجرت القوي الأمين) كما ان الأمانة مطلب ضروري، و قد أشارت إليها الاية السابقة. فالشخص الذي لا يمتلك سجلا نزيها في التعاملات، لا يعد أبدا خيارا جيدا في الشراكة كما أن الشخص الذي تدور حول أخلاقه علامات إستفهام، شخص ينبغي البعد عن التعامل معه، ناهيك عن مشاركته.

و من  المهم أن يكون الشريك لديه قدرة معقولة  على التواصل، لذا فإني أرى أن تجاهل  الرد على الاتصالات و الرسائل مؤشر سلبي في شريك المستقبل.

و من المزايا المهمة التي ينبغي البحث عنها في الشريك سعة علاقاته و حسن سمعته، فالعلاقات الواسعة و المفيدة و السمعة الطيبة مزيتان رائعتان و مطلوبتان في عالم التجارة، و قد تفتحان أبوابا كثيرة لتطوير الأعمال و توسع المبيعات و زيادة الايرادات.

كما ينبغي طرح مسألة “إلتزام الشريك على الطاولة و توضيحها عند بحث الشراكة. فما هو مستوى الالتزام المطلوب منه تقديمه؟ و هل لديه القدرة على الالتزام بالعمل؟ و هل يمتلك ذات الشغف الذي يمتلكه الاخرون؟ أم أن لديه التزامات و مشاغل أخرى؟. و الالتزام أهميته تنبع من حجم التوقعات من الشريك و درجة مشاركته في المشروع بالمال أو بالعمل. و الالتزام مهم لأنه يجاوب على سؤالنا: هل بمقدورنا الاعتماد على الشريك ام لا؟ و من تجارب شخصية، أنصح بعد الالتفات لأي شريك لا يتصف بالحكمة في إدارة ماله. فالشخص الدائم الوقوع في مشكلات و ضائقات مالية في حياته الخاصة، لا ينصح الاتكال عليه لإدارة أموال الناس. كما لاينصح التفكير أبدا في شركاء لديهم كثير من المشكلات الشخصية في حياتهم الخاصة.

هذه مجموعة من العوامل في إختيار الشركاء في مجال الأعمال، أراها الأهم و الأبرز بناء على ما عايشته و سمعته. و الشراكة أمر ينبغي النظر إليه بجدية، فمهما بلغت كتابة العقود التجارية من دقة و صرامة، فإنها لا تعني شيئا إذا كان الشريك سيئا، فالشريك السيء معول هدم، لا عامل بناء.

قد يهمك أن تقرأ: التشارك في مشروع تجاري: الشركات المساهمة و الشركات المحدودة

أخيرا، في مشروعك ،، لا تشارك إلا من يشاركك نفس الشغف و يحترم رأيك و يثق في قدراتك عدا ذلك فأنت تخسر وقتك و تضيع أموالك !
في مشروعك ،، لا تبحث عن شريك يدعمك مادياً فقط ، ولكن ابحث عن الشريك المثالي ! أهم مواصفاته:

  1. يُكمل ما ينقصك من مهارات.
  2. صاحب حنكة إدارية و رؤية ثاقبة.
  3. إيجابي في تفكيره ومحفز دائم لك.
  4. له علاقات عمل واسعة.
  5. لديه قدرة مالية جيدة.

في النهاية! لا تنسوا، شاركونا آرائكم و تجاربكم .. كيف تختار الشريك المناسب لمشروعك ؟ وما هي أهم الصفات الواجب توفرها فيه ؟

لا تنسى أن تقرأ أيضا: كيف تشتري مشروع قائم بالفعل؟

8 رأي حول “اسس الشراكة الناجحة: كيف تختار الشريك المثالي في عالم التجارة؟”

  1. مقالة جميلة
    نحن مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات البلوك والانترلوك ومصانع الخرسانة
    يمكنكم الاطلاع على منتجاتنا من خلال الرابط التالي https://bessblockmachine.com/blog/465-%D9%83%D9%85-%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%83-%D8%9F.html
    للتواصل والاستفسار 00905493256669

    رد
  2. استفدت من خبرتك التي سردتها لنا هنا .. شكرا لك وانا الأن في طور إبرام شراكة لشركة هندسية جديدة .. شكرا لك مجددا

    رد
  3. يوم جيد يا شعب الأردن

    شهادتي على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة قروض حقيقية وأصلية ودعا قروض خوسيه لويس ، وأنا سعيد للغاية اليوم وقروض الله خوسيه لويس قروض ([email protected]) ([email protected])
    اسمي عماد ، أنا من الأردن
     ، لقد كنت أبحث عن شركة قروض حقيقية على مدار الخمسة أشهر الماضية ، لشراء منزل ، كل ما حصلت عليه هو مجموعة من الحيل التي جعلتني أثق بهم ، وفي نهاية اليوم ، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل ، فقد ضاع أملي ، شعرت بالارتباك والإحباط ، ولم أرغب أبدًا في القيام بأي شيء مع شركات القروض على الإنترنت ، لذلك ذهبت لاستعارة بعض المال من صديق ، وأخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها تستطيع ساعدني هذا
    إنها تعرف شركة القروض التي يمكن أن تساعدني في أي مبلغ القرض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2 ٪ ، وأنها حصلت للتو على
    قرض منهم ، وجهت لي حول كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض ، فعلت
    تماما كما أخبرتني ، تقدمت بطلب معهم على البريد الإلكتروني: ([email protected]) ([email protected])
     ، لم أصدق أبداً ، لكنني حاولت ، ومما أدهشني أنني حصلت على القرض خلال 24 ساعة ، ولم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله على هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع الأماكن ،
    يرجى تقديم المشورة للجميع هناك الذين يحتاجون إلى قرض بريدهم الإلكتروني
     ([email protected]) ([email protected])
      لن يخيبوكم أبدا
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت لي. اتصل بسرعة ([email protected]) ([email protected])
    اليوم واحصل على قرضك منهم ، بارك الله فيك قروض خوسيه لعرض قرضه الحقيقي.
     تأكد من الاتصال بقروض jose luis للحصول على قرض لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة دون أي ضغوط. ، قم بزيارة بريدهم الإلكتروني ([email protected]) ([email protected])

    رد
  4. يوم جيد يا شعبي في المملكة العربية السعودية
     
    شهادتي حول كيفية الحصول على قرض لشراء منزل من شركة قرض حقيقي وأصل تدعى شركة خوسيه لويس للقروض ، أنا سعيد للغاية اليوم وأبارك الله خوسيه لويس قرض شركة [email protected]

    اسمي (ألدي أنيسة) ، أنا من المملكة العربية السعودية ، كنت أبحث عن شركة إقراض حقيقية على مدى الأشهر الخمسة الماضية ، لشراء منزل ، كل ما حصلت عليه هو حفنة من الحيل التي جعلتني أثق بهم وفي النهاية في ذلك اليوم ، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل ، فقد كل أملي ، لقد شعرت بالارتباك والإحباط ، ولم أرغب أبدًا في أن يكون لي أي علاقة بشركات القروض على الإنترنت ، لذلك ذهبت لاقتراض بعض المال من صديقي ، أخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها يمكن أن تساعدني في ذلك
    إنها تعرف شركة القروض التي يمكن أن تساعدني بأي مبلغ من القروض
    التي أحتاجها بنسبة فائدة منخفضة جدًا تبلغ 2٪ ، حصلت عليها للتو
    قرض منهم ، وجهتني حول كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض ، فعلت
    كما أخبرتني ، تقدمت إليهم عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) ، لم أصدق أبدًا لكنني حاولت ، ولدهشتي الكبرى ، حصلت على القرض خلال 24 ساعة ، لم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأشكر الله على هذا القرض
    شركات مثل هذه لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن ،
    من فضلك أنصح كل شخص يحتاج إلى قرض بريده الإلكتروني
    ([email protected]) لن يفشلوا منك ، و
    ستتغير حياتك كما تغيرت حياتي.اتصل بسرعة (joseluisloans @ gmailcom) اليوم واحصل على قرض منها ، بارك الله فيك على قرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال بقرض JOSE LUIS لقرضك لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة بدون ضغط. قم بزيارة بريدهم الإلكتروني. ([email protected]

    رد
  5. اسمي Vsonia beaca من الإمارات العربية المتحدة ، منذ 6 أشهر فشلت وظيفتي ، ولم أعد آمل في الحصول على وظيفة. حاولت اقتراض الأموال من أحد البنوك ولكن لم يكن لدي ما يكفي من المال في بطاقتي الائتمانية ولا توجد أصول كضمان للحصول على قرض ، ثم عرَّفتني صديقة مقربة جدًا كاميلا دييجو على مُقرض حقيقي عبر الإنترنت يُدعى JOSE LUIS Loan. كان من الممكن أن تمنحني شركة القروض قرضًا بقيمة 160 ألف دولار دون أي أصول كضمان أو بطاقة ائتمان ، لكنها أعطتني إياه بسرية. لذلك أخبر أصدقائي أنفسهم لماذا كنت أنانيًا ، لذلك قررت مشاركة هذه المعلومات مع الجميع. إذا كنت بحاجة إلى قرض من مقرض موثوق به ، فاتصل بخوسيه لويس عبر بريدها الإلكتروني:
    البريد الإلكتروني: [email protected]

    رد
  6. اسمي Vsonia beaca من الإمارات العربية المتحدة ، منذ 6 أشهر فشلت وظيفتي ، ولم أعد آمل في الحصول على وظيفة. حاولت اقتراض الأموال من أحد البنوك ولكن لم يكن لدي ما يكفي من المال في بطاقتي الائتمانية ولا توجد أصول كضمان للحصول على قرض ، ثم عرَّفتني صديقة مقربة جدًا كاميلا دييجو على مُقرض حقيقي عبر الإنترنت يُدعى JOSE LUIS Loan. كان من الممكن أن تمنحني شركة القروض قرضًا بقيمة 160 ألف دولار دون أي أصول كضمان أو بطاقة ائتمان ، لكنها أعطتني إياه بسرية. لذلك أخبر أصدقائي أنفسهم لماذا كنت أنانيًا ، لذلك قررت مشاركة هذه المعلومات مع الجميع. إذا كنت بحاجة إلى قرض من مقرض موثوق به ، فاتصل بخوسيه لويس عبر بريدها الإلكتروني:
    البريد الإلكتروني: [email protected]

    رد
  7. استعد لشهادتي

    اسمي جيريمي سانتوس من كندا ، اتصلت بالسيد خوسيه لويس للحصول على قرض تجاري بقيمة 40.000.00 يورو ، ثم تم إخباري بالخطوة للموافقة على مبلغ القرض المطلوب ، بعد المخاطرة مرة أخرى لأنني كنت مستميتًا جدًا لبدء شركة إلى أكبر مفاجأة ، تمت إضافة مبلغ القرض إلى حسابي المصرفي في غضون 12 ساعة دون أي ضغط للحصول على قرضي. لقد فوجئت لأنني كنت في البداية ضحية لعملية احتيال! إذا كنت مهتمًا بالحصول على أي مبلغ قرض وأنت مقيم في أي بلد ، أنصحك بالاتصال بالسيد خوسيه لويس قرض عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

    رد
  8. مرحبا سيداتي سادتي، هل أنت في حاجة إلى مساعدة مالية؟ أنا سوزان بنسون. أنا مقرض وأيضا مستشار مالي.

    هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فسوف أوصي بك الاتصال بشرتك. نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. لمزيد من المعلومات، اكتب إلينا عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) أو رسالة لي مباشرة على Whatsapp عبر: 00447903159998 واستقبال استجابة في لحظة.

    نحن شركة شاملة للخدمات المالية ونحن ملتزمون بمساعدتك في تلبية جميع تطلعاتك. نحن متخصصون في توفير حلول تمويل منظم للأفراد والشركات بأكثر الطرق فعالية وأسرع.

    فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك يجب عليك الاتصال بنا للحصول على قرض؛
    * الراحة – يمكنك التقدم للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
    * مبلغ مرن – أنت تقرر كم تريد الاقتراض.
    * تمويل مباشر سريع – استلام قرضك خلال 24 ساعة بعد الموافقة.
    * سعر الفائدة المرن – سعر الفائدة بأسعار معقولة من 3٪.
    * معدلات الموافقة عالية – لديك فرصة 99.9٪ للحصول على القرض
    * سداد مرن – أنت لاختيار تاريخ السداد، إما أسبوعيا أو شهريا أو سنوي لمدة 1-30 سنة.
    * تطبيق بسيط عبر الإنترنت.
    * التوجيه والخبرات الشخصية.
    * أي رسوم خفية

    لا تفقد فرصة بسبب نقص التمويل. اتصل بشركتي الآن، يمكننا مساعدتك في قرض لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمنظمات الذين يواجهون صعوبة مالية في جميع أنحاء العالم.

    لمزيد من المعلومات حول عرض القرض لدينا، يرجى إرسال طلب القرض الخاص بنا عبر
    البريد الإلكتروني: [email protected]
    Whatsapp / Telegram: +447903159998

    الوسطاء / الاستشاريين / السماسون مرحب بهم لإحضار عملائهم وحمايتهم بنسبة 100٪. بثقة كاملة، سوف نعمل معا من أجل فوائد جميع الأطراف المعنية.

    رد

أضف تعليق