دراسة جدوى مشروع محل بيع دهانات

مشروع محل بيع دهانات و لوازمها

من خلال المحل سيمكنك بيع الدهانات و يمكنك أن تتخصص لتصبح صاحب مشروع دهانات جوتن، أو تصبح صاحب مشروع توكيل دهانات، تتعدد الأفكار لكن الغاية واحدة و هي أن تصبح صاحب محل بيع الدهانات بالاضافة إلى لوازمها.

فكرة المشروع: محل لبيع دهانات أو محل بويات بمختلف أنواعها و أشكالها و ألوانها بالاضافة إلى ملحقات هذه الصناعة كالفرش و رولات و السلالم..إلخ.

25D825AF25D825B125D825A725D825B325D825A92B25D825AC25D825AF25D9258825D925892B25D9258525D825AD25D925842B25D825AA25D9258825D9258325D9258A25D925842B25D825AF25D9258725D825A725D9258625D825A725D825AA - دراسة جدوى مشروع محل بيع دهانات

أهمية الدهانات
تعد منتجات طلاء الأسطح ( البويات ) عنصرا هاما و أساسيا للحفاظ على كل أنواع الأبنية المعمارية و الصناعية من عوامل الطقس العادية، و تعد الأخشاب و المعادن غير المطلية عرضة للتدهور خاصة فى المدن حيث يعجل السناج و ثانى أكسيد الكربون من ذلك. بالإضافة إلى أثرها الوقائى، تزيد الدهانات أو البويات من جاذبية السلع المصنعة و تطفي لمسة جمالية على المبانى من الخارج و الداخل. و يشار إلى الدهانات التى يتم استخدامها فى المبانى و الأثاث و ما شابه ذلك كطلاءات معمارية فى مقابل الطلاءات الصناعية المستخدمة فى المواد المصنعة. و تستخدم الدهانات الصناعية فى طلاء مجموعة متنوعة من المواد مثل المعادن و المنسوجات و المطاط و الورق و البلاستيك و كذلك الأخشاب، وعادة ما يتم استخدام البويات أو الدهانات المعمارية فى طلاء الأخشاب أو الجدران، و تنقسم الدهانات إلى :

  • دهانات و ورنيشات معمارية.
  • دهانات و ورنيشات صناعية.
  • دهانات و ورنيشات عازلة.

لوازم محل الدهانات المراد بيعها
من خلال المحل ستقوم ببيع الدهانات بالاضافة إلى لوازمها، و من بين أدوات و لوازم الدهانات:

  • الصنفرة: و هي من الأدوات الهامة خاصة في تجهيز السطح قبل الدهان و لصنفرة طبقة المعجون لذلك يجب العنايه بإختيارها من حيث جودتها ومن حيث رقمها.
  • سكاكين المعجون: يوجد أنواع عديدة من سكاكين المعجون و يجب أن تكون من الصلب المرن الذي لايصدأ.
  • الفرش: تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمة في الدهانات و جودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان و تتوقف قيمة الفرشاة على قيمة الشعر و اليد.
  • الرولات: و هي عبارة عن أسطوانات لتوزيع البويات و الدهانات حيث تدور هذه الأسطوانات على محور سلك متين في نهايته يد خشب أو بلاستيك و يساعد هذا الدوران على التوزيع الجيد للدهانات.

و يوجد العديد من اللوازم الأخرى المصاحبة لمشروع محل بيع الدهانات كالسلم و السقالة و أدوات الرش سواء التقليدية أو العادية، و يجب أن يكون صاحب المحل ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات و المعدات و تناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة و ترتيبات العمل.

قد يهمك أن تقرأ: افلام عن التجارة تحتاج إلى مشاهدتها

ألوان الدهانات
قواعد اختيار الألوان من الأشياء المهمة سواءً كان لصاحب المحال أو للزبون صاحب الشقة أو العمارة…إلخ، و يمكن أن توضع المعلومات العامة عن الألوان و تنقسم الألوان إلى قسمين:

  • الألوان الأساسية: مثل اللون الأبيض و الأصفر و الأحمر و الأخضر و الأسود و الأزرق و البني.
  • الألوان الثانوية: والتي تنتج من خلط الألوان الأساسية بعضها ببعض بنسب مختلفة مع اللون الأبيض، مثل اللون الوردي و الرمادي و الكريم و الروز و السماوي و البنفسجي.

كيف يختار المستهلك الدهانات:
هناك من المستهلكين من يترك هذه المهمة للمنفذ أو الدهان و هناك بعض المقاولين يقنع المستهلك بضرورة اختيار نوع معين أو ماركة معينة، و هناك شريحة من المستهلكين تحدد اختيارها من خلال إلتقاء الناس في المجالس من خلال التعرف على تجارب و أذواق الآخرين و الإستماع إلى نصائحهم، وهناك شريحة تعتمد على المكاتب الإستشارية و مصممي الديكور، وهناك شريحة تعتمد على مصنعي الدهانات و الفنييون منهم.

و أخيراً إن عملية الإختيار حالياً تتم بعدة أوجه و لعل أهمها هي تقليد الغير و هذا سبب عدم القدرة على تصور الدهان المختار على أرض الواقع، أو يتم الاعتماد على الدهانين الموجودين عند محلات بيع الدهان في اختيار نوع الدهان و يترك للمستهلك اللون، أو عن طريق أصدقاء و معارف لهم دراية في هذا الموضوع.

قد يهمك أيضا: من هو الريادي

ما الذي يجب أن يتوفر في صاحب محل بيع دهانات
يجب على صاحب المحل أن تكون له دراية بمجال الدهانات من أجل توعية المستهلك لتجنب الممارسات الخاطئة لبعض المقاولين أو الدهانين و يتم ذلك بتقديم الإرشادات عن كيفية الإختيار الأمثل للدهان و عدم الإعتماد على المقاول أو عامل الدهان.

التسويق:

  1. إختيار موقع المحل يعتبر عاملا تسويقيا مهما.
  2. توظيف فني تقني له دراية بمجال صناعة الدهانات من أجل إرشاد و نصح العملاء بالدهانات التي تتلاءم و متطلباتهم و العمل على بناء علاقات جيدة مع شركات المقاولات ومع العاملين بمكاتب الديكور والتشطيب.
  3. عند افتتاح المحل ينصح بطباعة و توزيع المنشورات على العاملين بمكاتب الديكور و بالمجمعات السكنية و ضمن المناطق 
  4. مكن اللجوء لمواقع التواصل الإجتماعى واستغلالها في الترويج للمعرض ومنتجاته.

تعليمات مهمة:
في محل بيع دهانات يجب إتخاد جميع الاحتياطات الوقائية اللازمة لتفادي بعض المخاطر كخطر الحريق، و لذلك يجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لدرء هذا الخطر :

  • أولا منع التدخين.
  • ثانيا التأكد من وجود معدات إطفاء الحريق.
  • ثالثا يجب أن تخزن المواد المصنفة كمواد سريعة الاشتعال في ظروف خاصة جدا.

دراسة جدوى المشروع

الان إليكم دراسة جدوى جاهزة تتناول جميع الجوانب و النواحي المالية و الفنية للمشروع كما يندرج من خلالها مستلزمات إنشاء محل بيع دهانات أو محل بويات مع توضيح الارباح و التكاليف بداية من إطلاق المشروع إلى إفتتاحه، و حتى لا أطيل في الموضوع إليكم الدراسة كاملة.

دراسة جدوى مشروع توكيل دهانات

5 رأي حول “دراسة جدوى مشروع محل بيع دهانات”

  1. استعد لشهادتي

    اسمي محمد كرم من سوريا ، غادرت الإمارات العربية المتحدة ، اتصلت بقرض السيد جوزيه لويس للحصول على قرض تجاري بقيمة 40.000.00 يورو ، ثم تم إخباري بالخطوة للموافقة على مبلغ القرض المطلوب ، بعد المخاطرة مرة أخرى لأنني كنت يائسًا جدًا لبدء شركة لأكبر مفاجأة ، تمت إضافة مبلغ القرض إلى حسابي المصرفي في غضون 12 ساعة دون أي ضغط للحصول على قرضي. لقد فوجئت لأنني كنت في البداية ضحية لعملية احتيال! إذا كنت مهتمًا بالحصول على أي مبلغ قرض وأنت مقيم في أي بلد ، أنصحك بالاتصال بالسيد خوسيه لويس قرض عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

    رد
  2. شركة قروض خوسيه لويس محدودة برأس المال. نقدم القروض والخدمات المالية بجميع أنواعها. يختلف قرضنا من شركة إلى أخرى
    قروض شخصية أو بشروط طويلة أو قصيرة الأجل بفوائد مواتية
    معدلات (2٪). عملية القرض لدينا سريعة للغاية وموثوق بها مع
    ضمانات. لمزيد من المعلومات حول خدماتنا ، من فضلك دعنا
    تعرف على مبلغ القرض الذي تحتاجه وتريد مدة القرض. نحن
    نأمل أن نسمع منك. يمكنك إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني
    [email protected]

    رد

أضف تعليق