مشاريع ناجحة: حمل مستند يضم أكثر من 1000 فكرة مشروع

تجميعية لقائمة أفضل 1000 فكرة مشروع صغير ناجح و مربح قابلة للتنفيذ

25D825A325D9258125D9258325D825A725D825B12B25D9258525D825B425D825A725D825B125D9258A25D825B92B25D9258625D825A725D825AC25D825AD25D825A9 - مشاريع ناجحة: حمل مستند يضم أكثر من 1000 فكرة مشروع

يجد العديد من المستثمرين و الباحثين عن موضع استقرار مادي صعوبات في الحصول على فكرة مشروع مواتية لمؤهلاتهم و تطلعاتهم و تتماشى مع قيمة رأس مالهم لأن ليس كل المشاريع يمكن إنشاءها برأس مال واحد متشابه.

و رغبة منا قررنا البحث عن مقترحات استثمارية لأفضل المشاريع الناجحة الواقعية القابلة للتطبيق على أرض الواقع و جمعناها داخل مستند بصيغة إكسل يضم 1000 فكرة مشروع مربحة.

ستجدون في هذا الملف أفكار مشاريع منزلية صغيرة كما ستجدون أيضا أفكار مشاريع متوسطة و كبيرة للرجال و للسيدات و الشباب …, عن طريقها يمكن جني الكثير من الارباح المالية.
كما قررنا أن نضع دراسة جدوى مشروع جاهزة مجانا لعشرة أفكار الأولى التي سيتم التصويت عليها ، يكفي فقط كتابة اسم المشروع في التعليقات أسفل التدوينة و سنقوم بعد التعليقات التي تكررت أكثر من مرة و عليه سنقوم بطرح دراسات الجدوى جاهزة لاحقا.

لكن قبل أن  تذهب لتحصل على فكرة مشروع مواتية لتطلعاتك و مؤهلاتك دعني أرشدك إلى بعض الأمور التي عليك التحلي بها لتنجح في مسيرتك الريادية.

كيف أختار فكرة مشروع ناجحة أصبح من خلالها رائد أعمال؟
لقب رائد أعمال ليس مهنة بحد ذاته، بل هو طريقة تفكير أولئك الذي يريدون تغيير مستقبلهم و مستقبل العالم، فقد تكون أنت هو رجل الأعمال المستقبلي الذي أطلق مشروعه الناجح أو شركته العالمية من مراب بيته، أو ذاك المغامر الذي يريد إدخال منتج أو خدمة فريدة إلى سوق الأعمال الذي لا يرحم، كما قد تكون صاحب الرؤية الذي يريد أن ينشأ منظمة غير ربحية أو مدرسة ناجحة…، بتعبير اخر: أنت شخص ذو طموح، تريد أن تنشـأ منظمة أو مشروع ناجح أو شركة مربحة… عظيمة، و تبحث عن أفكار لمشاريع ناجحة، عن قاعدة إطلاق، عن الأسس القويمة التي ستعتمد عليها لتحقيق ذلك. إن الأمر أشبه ما يكون بالابقاء على تجارة المايكروسكوب حية بينما تواجه تغير متطلبات العالم بصدر رحب.

قد يهمك أن تقرأ: شراء مشروع ناجح براس مال قليل

هلا بدأنا؟
أستعمل عادة قائمة “أفضل عشرة” لبدأ خطاباتي و محاضراتي، لذا فقد رغبت بأن أبدأ مقالي هذا بأهم عشرة أشياء يجب على رائد الأعمال الناشئ إنجازها. لكن على كل، لم أجد إلا خمسة أشياء، و ها هي ذي:

  1. إجعل لما تفعله معنى: إن أفضل سبب لبدأ أي مشروع هو أن تجعل له معنى، أو أن تنتج منتجا أو تقدم خدمة ستجعل العالم مكانا أفضل. إذن فأول ما عليك القيام به هو أن تجد معنى لرحلتك في عالم ريادة الأعمال.
  2. أكتب لنفسك رؤية: إنس صيغ المهمات التقليدية من قبيل “مهمتنا هي توفير منتج… مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة و أفضل الأثمان و تجاوز المنافسة العالمية ” فهي مملة، طويلة، و غامضة. حتى أن لا أحد يتذكرها فما بالك بتطبيقها ! لذا جد المعنى لما تفعله ثم استنبط رؤيتك منه. أجمل ما في الرؤية أنها و على إختصارها تحمل رسالتك و تجعل خطاك و خطى أعضاء فريقك راسخة و موجهة مباشرة نحو الهدف.
  3. إبدأ التحرك: حالما تختار المشروع الذي يلائمك من بين هذه اللقائمة المدرجة أسفل تدوينتنا إبدأ انتاج منتجك / خدمتك فورا ثم إبدأ بتسيقها و توزيعها. فكر بأداة اللحام، المنشار، المطرقة، البرامج و كل الأدوات التي ستحتاج إليها لتصنيع منتجك أو تسيير خدمتك، لا تركز على البحث و التخطيط.
  4. حدد نموذجك الربحي Business Model: مهما كان نوع المنظمة التي تريد إنشاءها فإنك ستحتاج إلى وسيلة ما للحصول على المال. إن أعظم الأفكار، التكنولوجيات و المشاريع يحكم عليها بالموت المبكر إذا لم يحدد لها نموذج ربحي سوي و طويل الأمد. 
  5. أرسم أهدافك، تقديراتك، و مهماتك: تلخص الخطوة الأخيرة قائمة لثلاثة أشياء:
  • الأهداف، أو بتعبير اخر أهم العتبات التي تريد بلوغها، أهم المعالم التي تيد الوصول إليها في طريقك نحو حلمك
  • التقديرات التي حددتها في نموذج عملك ( عدد العملاء، نسبة التقدم..)
  • المهام التي يجب عليك إنجازها لتنشأ منظمتك هاته ( توفير رأس المال، مقر العمل… ).

تحديد هذه الخطوط العريضة سيقوم مسيرتك نحو هدفك و يعزز روح الانضباط و الصمود لديك و لدى فريقك عندما تتوتر الأمور و تنقلب الموازين و تختل الخطط، و هذا ليس بالمستبعد في عالم ريادة الأعمال.

قد يهمك أيضا: هل تبحث عن مشاريع ناجحة؟ إليك أفضل 25 مشروع ناجح

و قبل أن أتركك لتذهب و تقوم بتحميل هذا المستند الذي يضم أفكار مشاريع مربحة وناجحة دعني أخبرك أنه من المفروض و اللازم عليك عند إنشاء فكرة مشروع ما أن تجعل له معنى، أن تجعل له هدفا نبيلا و غير شخصي، شيء ما من هذا القبيل، دعني أقترح عليك بعض الأمثلة:

  • سأجعل العالم مكانا أفضل للعيش.
  • سأحسن من ظروف عيش الناس و جودته.
  • سأمنح فرصا جديدة ( للعمل، للتعليم، للنجاح… ) لمن لا يمتلكها.
  • سأحقق إنجازا ارفع به رأس أمتي.

تحديد أهداف نبيلة كهاته يعتبر امتيازا حقيقيا في طريقك كمقاول، طريقك الطويل المليء بالعقبات، إذ أنه سيشكل النهاية المشرقة في نهاية النفق المظلم. إذا كان جوابك على سؤالي بالنفي، فهناك فرصة أن تنجح، لكن الصعوبة ستكون أكبر بكثير لأن المعنى الذي ستصنعه في المستقبل هو أكبر محفز موجود على الاطلاق، لقد اخد مني الامر عشرين سنة لأكتشف ذلك.

إن سبب وجود أفكار المشاريع الناجحة هو هذا المعنى الذي حققته، فحتى و إن لم يكن تعليقك لهذا الهدف نصب عينيك ضامنا لتحقيقك النجاح، إنك و على كل حال و إن فشلت ( لا قدر الله ) ، فستكون قد فشلت في تحقيق أمر يستحق العناء، هذا هو الرائع بشأن إيجاد سبب للوجود.

هل تدرك الان معنى ما ستقوم به؟

نقترح عليك أن تقرأ: هل أنت مؤهل لامتلاك مشروعك الصغير؟

مستند أفكار مشاريع ناجحة
في هذ المستند ستجد أننا قد قمنا بتصنيف المشاريع حسب الاهتمامات و حسب القطاعات وبعضها صنفناه على أنها مشاريع متنوعة، بمعنى أن الافكار المدرجة في هذا التصنيف ليست ضمن فئة محددة، بل ضمن مجموعة من الفئات و القطاعات، و لقد كان التصنيف كالتالي:

  • أفكار مشاريع زراعية
    • مشاريع تربية الدواجن
    • صناعات زراعية
  • أفكار مشاريع منزلية
  • مشاريع صناعية
  • مشاريع الاثاث و الملابس
  • مشاريع المأكولات
    • مشاريع تندرج ضمن مطاعم كافيهات و أكشاك
    • مشاريع غذائية و مأكولات
  • مشاريع متنوعة
    • مشاريع التأجير و الكراء
    • مشاريع استوديو و الكترونيات
    • مشاريع الطباعة
    • مشاريع تجارية
  • مشاريع نسائية
  • أفكار مشاريع ورشات
  • مشاريع إنتاجية مربحة
  • مشاريع على الانترنت
  • مشاريع الاستيراد و التصدير
أحصل على المستند من هنا: 1000 أفكار مشاريع مربحة

بالتوفيق و أتمنى أن تكون قد قررت أي مشروع ستعمل عليه لتحقيق طموحاتك، ما يلزمك هو العزم و الصبر لتغيير وضعك و وضع بلدك.

إقرأ أيضا: 5 خطوات لعمل دراسة جدوى المشروع
             نماذج دراسة جدوى لأزيد من 10 مشاريع مربحة بفلسطين

12 رأي حول “مشاريع ناجحة: حمل مستند يضم أكثر من 1000 فكرة مشروع”

  1. شكرا على مجهوداتكم في تجميع هذه القائمة من المشاريع المتنوعة و المختلفة ، سأعتبرها مرجعا لي كلما أردت البحث عن مشروع جديد
    شكرا لكم مرة أخرى و أتمنى أن تستمروا في هذا المستوى

    رد
  2. أريد الاستثمار في
    ١مشتلة متخصصة بيع شجيرات الخروب فقط
    ٢غرس حقل خروب من ٢٠٠ شجرة
    ٣تصنيع مشتقات الخروب من علف و عسل ٠٠٠

    رد
  3. Assalamu'alaikum
    Do You need Unsecured Personal Loan?
    debt consolidation, home improvements Loan?,
    Loan To start a new business.
    Car loans,Mortgage loans Business Loans?
    International Loans Personal Loans?
    Apply for a Loan from $3,000.00 to $10,000.000
    with no collateral required contact us for
    more details Contact Us. [email protected]
    whatsapp Number +918929490461
    Mr Abdullah Ibrahim

    رد

أضف تعليق