دراسة جدوى مشروع وكالة سفر وسياحة

مشروع شركة وكالة سفر و سياحة مرفوقا بدارسة جدوى

وكالة السفر و السياحة هي المكان الذي يقدم خدمات و معلومات استشارية و فنية و يعمل الترتيبات اللازمة للسفر برا أو بحرا أو جوا إلى أي مكان في العالم و كل هذه الخدمات و الاستشارات تقدم إلى المواطنين مجانا و بدون مقابل. و دائما تكون وكالة السفر صغيرة و عدد الموظفين فيها محدود.

25D9258525D825B425D825B125D9258825D825B92B25D9258825D9258325D825A725D9258425D825A92B25D825B325D9258125D825B12B25D925882B25D825B325D9258A25D825A725D825AD25D825A9 - دراسة جدوى مشروع وكالة سفر وسياحة

تعريف شركة السياحة:

هي الشركة التي تقوم بكل أو ببعض الأعمال الاتية:

  1. تنظيم الرحلات السياحية الجماعية او الفردية داخل الدولة أو خارجها و ما يتعلق بهذه الرحلات من خدمات (النقل – الاقامة – الاعاشة -المزرات…إلخ)
  2. بيع او صرف تذاكر السفر أو الطيران
  3. تشغيل و سائل النقل المختلفة (برية – جوية – بحرية – نهرية)

دراسة السوق:

دراسة السوق هي جزء من دراسة جدوى المشروع و تتطلب دراسة السوق الحصول على احصائيات و معلومات من طرف الجهات الحكومية المختصة و اهمها وزارة السياحة، إضافة إلى وزارة التخطيط و الاحصاءات التي تقوم بجمع بيانات عن الحركة السياحية و جنسيات السائحين و المجموعات السياحية و نسب الملأ في الفنادق…إلخ. و يجب الاستعانة بمجموعة من المكاتب الحكومية للاطلاع على مثل هكذا معلومات حتى تتضح الرؤية التسويقية للمشروع.

دراسة المنافسين:

دراسة عدد نظام وكالات السفر والسياحة الموجودة في البلد في المدينة المعنية و كذلك مجال عملها و إيجابيتها و سلبياتها و مواقعها و مدى مستوى التعاون فيما بينها و بين الشركات السياحية الأخرى و شركات الخدمات السياحية المساندة لها و كذلك دراسة مجال التعاون بين شركات الخطوط الجوية المحلية و العالمية و وكلاء السفر في المدينة المعنية. و دراسة العلاقة مع شركات النقل السياحية و الفنادق و الموتيلات و المخيمات، و كذلك دراسات ميدانية عن مدى ثقة و توجه المواطنين إلى وكلاء السفر.

قد يهمك ان تقرأ: أزيد من 100 فرصة تجارية مربحة

المقارنة بين شراء مشروع وكالة قائمة أو إفتتاح وكالة جديدة
تتم هذه الخطوة بعد دراسة السوق جيدا و المنافسين ثم بدء دراسة الموقع و البدائل المتوفرة و المقارنة بين البدائل. هل يتم شراء مشروع وكالة قائمة في موقع جيد أو إفتتاح وكالة جديدة في موقع مناسب، و ننصحك بقراءة الموضوع التالي حتى يتضح لك الأمركليا: كيف تشتري مشروع قائم براس مال قليل و من مزايا شراء وكالة قائمة هو:

  • قد يكون لها عملاء سابقين.
  • قد تكون معروفة جيدا من حيث الموقع و تكون سمعتها جيدة.
  • قد يكون بها موظفين أكفاء.
  • قد تكون أرخص من تأسيس مشروع وكالة سفر و سياحة جديدة.
  • قد تكون بها موقف خاص للسيارت العملاء.
  • قد تكون بها أجهزة متكاملة مثل فاكس، تيليفون، حاسوب…إلخ.

أما في حالة فتح مشروع وكالة سفر و سياحة جديدة  و كيفية تسيير وكالة سياحية فيجب دراسة الموقع بعناية بحيث تقع في منطقة تجارية جيدة بها حركة جيدة و أن يكون موقع المكتب واضح و أن تكون الوكالة في منطقة أو شارع معروف لدى الجميع لأنه و في كثير من الحالات يكون موقع الوكالة له تأثير كبير على توجه العملاء إلى الوكالة و كذلك سهولة الوصول إلى موقع الوكالة من حيث توافر المواصلات العامة بأكثر من وسيلة.

إختيار الموظفين:

إن نجاح أي مشروع سياحي يعتمد بالدرجة الأولى على عملية إختيار و تعيين الموظفين المناسبين لأن العمل السياحي عبارة عن تقديم خدمة و تقديم الخدمة تعتمد بالدرجة الأولى على الموظفين المسؤولين و الذين لهم إتصال مباشر مع العملاء، و يجب ان يتوفر فيهم المهارات و الكفاءات السابق استعراضها في النشاط السياحي.

قد يهمك أيضا: أفضل 10 فرص إستثمارية ناجحة في السعودية

إقامة مكتب الوكالة:

يجب أن تراعي العوامل التالية عند إنشاء مشروع مكتب سياحة وسفر:

  • ألوان و ديكورات جذابة لأن السياحة تمثل الذوق و الفن الرفيع فالديكور و ألوان المكتب تمثل مدى أناقة و إهتمام الوكالة بالسفر، و دائما العملاء يختارون المكاتب ذات الديكورات الجذابة و الأنيقة لاعتقادهم أنها تمثل السياحة الحقيقية.
  • إختيار البوسترات و الملصقات الجذابة و الأنيقة.
  • صالة صغيرة و مناسبة لاستقبال العملاء.
  • وضع عارضة مناسبة و يوضع بها منشورات سياحية و اعلانات عند مدخل الوكالة ليستطيع العملاء الاطلاع على هذه المنشورات و الاعلانات و التي غالبا ما توزع مجانا إلى العملاء.
  • كراسي مريحة و أنيقة لغرض جلوس العملاء.

إفتتاح الوكالة:

يراعى عند إفتتاح الوكالة عرض النشاطات و الحملات الاعلانية التي يجب أن تتوافر و هي:

  • الاعلان عن الوكالة في الصحف و المجلات و إذا امكن الاعلان بالراديو و التلفزيون.
  • إستخدام البريد المباشر إلى العملاء المتوقعين.
  • الحصول على المنشورات و الاعلانات السياحية.
  • الحصول على البوسترات و الملصقات السياحية.
  • عمل حفلة استقبال بسيطة يدعى لها أصحاب الشركات السياحية و أصحاب شركات الخدمات السياحية المساندة و أصحاب شركات النقل السياحي و شركات الخطوط الجوية العالمية و المحلية و المسؤولين عن الفنادق و منشات الاقامة الأخرى…إلخ.

لا تنسى ان تقرأ: أفضل 15 فكرة مشروع صغير مربح بدولة الإمارات العربية المتحدة

أعمال و كالات السفر:

  • القدرة على إعداد و ترتيب رحلات سياحية منظمة من خلال علاقته بموردي الخدمات السياحية.
  • الحصول على الأسعار المناسبة بكافة المستويات لنفس المكان.
  • القدرة على الحصول على المعلومات و استخدام المطبوعات و المنشورات السياحية.
  • تقديم الاستشارة و النصح للسائح.
  • القدرة على تدبير كافة الحدمات المتعلقة بالبرنامج السياحي في كل اوقات العام.
  • إكتساب ثقة العملاء و تحفيزهم على القيام بالرحلات السياحية.
  • الوصول إلى شرائح جديدة يمكن ان تكون عملاء محتملين في المستقبل.
  • فتح قنوات إتصال متعددة و متنوعة مع عدة أسواق سياحية و مع موردين متعددين حتى لا تحدث أي مشكلات قد تؤثر على نشاطها.

معاملات وكالات السفر:

تجري المعاملات بين جميع مكاتب السفر و بين جميع الشركات الناقلة بموجب قسيمة التبادل و الاسم اكثر إنتشارا VOUCHER و هذه القسيمة تستخدم لإخراج تذكرة السفر على جميع الشركات الناقلة بدون إستثناء سواء كانت شركات طيران أو ملاحة أو سكك حديدية بالخارج كما تستخدم نفس القسيمة بالنسبة للاقامة بالفنادق.
و تعتبر قسيمة التبادل و ثيقة ذات قيمة مادية مثل الشيكات، تحرص مكاتب السفر على وضع نظام داخلي محكم بالنسبة لطريقة تداولها و أحكام الرقابة عليها، منعا لسوء إستخدامها. و عادة تطبع قسائم التبادل من ثلاث أو أربع صور (حسب مقتنيات النظام الداخلي لمكتب السفر). ثم تجمع في دفاتر شيكات يحتوي كل منها على 25 أو 50 قسيمة. و تختلف أشكال و مقاسات القسائم من مكتب لاخر و لكنها جميعا يجب أن تتضمن خانات تملأ بالبيانات الاتية عند إستعمالها:

  • إسم المسافر من وقع جواز سفره (حيث ان القسيمة شخصية و لا يجوز تحويلها)
  • اسم المدينة التي تبدأ منها الرحلة و المدن التي تمر بها.
  • اسم المدينة التي تنتهي فيها الرحلة.
  • اسم الشركة الناقلة.
  • قيمة أجرة السفر.
  • تاريخ بدء الرحلة و تاريخ بدء كل مرحلة من مراحلها و تاريخ إنتهائها.
  • الفنادق التي سوف يقيم بها أثناء رحلته.
  • تحديد عدد الليالي و الأيام التي سيقضيها السائح في البلد.
  • الاشارة إلى الخدمات الاضافية إن وجدت.

قد يهمك: فكرة مشروع ناجح مكتب ترجمة

العمولات التي تحصل عليها و كالات السفر و السياحة:

تشكل العمولات الدخل الرئيسي لمشروع الوكالات السياحية، و في واقع الأمرفإن الوكيل السياحي لا يتحمل تكلفة إنتاج النشرات و الكتيبات و الملصقات و الصور الدعائية و إنما يقوم موردو الخدمات بتحمل تكلفة إنتاج مثل هذه الأدوات و الوسائل الدعائية، و إما يقوم موردو الخدمات بتحمل تكلفة إنتاج مثل هذه الأدات و الوسائل الدعائية و يتولوا عملية توزيعها على وكالات و شركات السياحة بغرض إجتذاب أكبر عدد ممكن من العملاء، و بالتالي زيادة حجم مبيعات منتجاتهم و خدماتهم السياحية من خلال شركات السياحة و وكالات السياحة، و يحصل الوكيل السياحي على عمولة تقدر بـ 10% على المبيعات أما في بعض الدول فقد ألغت هذه العمولة مما سبب ضررا كبيرا لدى وكالات السفر حول العالم، و يتم خصم تكلفة التشغيل من هذا الدخل المتمثلة في أجور و مرتبات العاملين إلى غير ذلك ليحصل  الوكيل السياحي في النهاية على ربح صافي يمثل أساس دخله، و في بعض الأحيان تمنح شركات الطيران عمولة للوكيل السياحي إذا ما إستطاع بيع عدد أكبر من مقاعد طائرتها و تتزايد نسبة هذه العمولة مع تزايد حجم مبيعات الوكيل السياحي، و ترى بعض شركات الطيران في هذا الأسلوب وسيلة فعالة لتشجيع الوكيل السياحي على زيادة المبيعات من تذاكر السفر بطائرتها و يسمى هذا النوع من العمولة Over Riding Commission و في واقع الأمر فإن السائح العادي لن يشعر بأن الوكيل السياحي يتقاضى عمولة نظير بيعه تذاكر الطيران او غرف الفنادق لأنه لو قام بشراء تذكرة الطيران على سبيل المثال من شركة الطيران ذاتها فسوف يدفع نفس السعر أو القيمة التي كان سيقوم بدفعها للوكيل السياحي.
و تختلف نسبة العمولة التي يحصل عليها الوكيل السياحي بإختلاف نوع الخدمة.

شروط فتح وكالة سفر وسياحة

تختلف إشتراطات الحصول على ترخيص مزاولة الخدمات السياحية أو إنشاء وكالة سفر وسياحة من دولة إلى أخرى كلا حسب القوانين و اللوائح التي وضعت لذلك، لكن بصفة عامة عند طلب الحصول على تراخيص لمزاولة النشاط السياحي يجب توافر عدة شروط و منها:

  1. أن تتخد المنشأة الطالبة الترخيص شكل الشركة أو الوكالة حسب ما هو منصوص عليه في احكام و قوانين الدولة.
  2. أن تلتزم بالعمل في النشاط السياحي دون الأنشطة الأخرى.
  3. أن تتخد المنشأة مكتب أو عدة مكاتب في أماكن تناسب طبيعة النشاط السياحي من حيث الرقي و المساحة المناسبة.
  4. أن يتوافر لها رأس المال المحدد وفقا للوائح و أن تقوم بدفع التأمين المقرر و فقا لنوع نشاطها.
  5. أن يتمتع مدير الوكالة أو الشركة السياحية بالخبرة الكافية التي تمكنه من أن يقوم بدوره على أكمل وجه.
  6. أن توفر الشركة في حالة أن تكون نقل سياحي ما يثبت ملكيتها للحد الأدنى من وسائل النقل وفقا لما يتم تحديده لها.
  7. أن يتوفر لها موظفون أكفاء ذوي خبرة.
  8. أن يتوافر للشركة أو الوكالة أمن كافي و أن يكون المالك شخص مناسب لتشغيل العمل و يتمتع بالاستقامة و الأمانة.

نقترح عليك ان تقرأ: نموذج دراسة جدوى قابل للتعديل

دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة

يمكنك الحصول على نموذج دراسة جدوى مشروع وكالة سفر و سياحة  وايضا ارباح وكالة سفر وسياحة من هنا:

دراسة جدوى مشروع شركة سياحة

دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة pdf

___________________________________________________

18 رأي حول “دراسة جدوى مشروع وكالة سفر وسياحة”

  1. اسمي bamail أنا من السعودية. أريد أن أشهد على العمل الجيد الذي قام به الله في حياتي ، بسبب سوء الاقتصاد في بلدي الذي كنت أذهب إليه عبر الإنترنت وجئت عبر قرض JOSE Luis في المنشور الذي يقول أن شركة القروض تمنح الجمهور قرضًا بسعر منخفض جدًا سعر الفائدة ، لذا اتصلت بالشركة عبرها
    البريد الإلكتروني 🙁 [email protected])
    الذي تقدمت بطلب للحصول على قرض بمبلغ 15000 دولار لمدة عامين. ردت الشركة علي وأرسلت إلي جميع شروط الشركة التي وافقت عليها. بعد الموافقة على طلب القرض الخاص بي ، تلقيت إشعارًا من المصرف الذي أتعامل معه يفيد بأن حسابي المصرفي الذي تم إيداعه بمبلغ 15000 دولار في حسابي المصرفي ، انتهيت من سداد القرض في 18 ديسمبر قبل بدء تفشي المرض.
    لذا ، أود أن أغتنم هذه الفرصة لإرسال رسالة إلى كل من يبحث عن مقرض خاص موثوق به على الإنترنت للتقدم بطلب للحصول على قرض خوسيه عبر البريد الإلكتروني: ([email protected])
    يمكنك أيضًا الاتصال بهم على تطبيق Whats: (+1 3075431042) يمكنك أيضًا الاتصال بي إذا كنت بحاجة إلى مساعدتي أو تريد أن تسألني أسئلة حول كيفية الحصول على القرض. هنا هو بريدي الإلكتروني:
    [[email protected]]

    رد
  2. الاستعداد لشهادتي ، يوم جيد يا شعبي في الكويت

    ([email protected])

    شهادة حول كيفية الحصول على قرض لشراء منزل من شركة قرض حقيقي وصادق تسمى شركة قروض بنك المدينة. أنا سعيد للغاية اليوم وبنك مدينة الله المبارك.
    ،
    اسمي زينب انا من الكويت كنت ابحث عن شركة قروض حقيقية منذ 5 اشهر لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه هو حفنة من الحيل التي جعلتني أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم ، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل ، كل شيء
    ضاع أملي ، شعرت بالارتباك والإحباط ، لم أرغب أبدًا في أن يكون لي أي علاقة بشركات القروض على الإنترنت ، لذلك ذهبت لاقتراض بعض المال من
    صديقي ، أخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها يمكن أن تساعدني في ذلك
    إنها تعرف شركة القروض التي يمكن أن تساعدني بأي مبلغ من القروض
    التي أحتاجها بنسبة فائدة منخفضة جدًا تبلغ 2٪ ، حصلت عليها للتو
    قرض منهم ، وجهتني حول كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض ، فعلت
    كما أخبرتني ، تقدمت إليهم عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) لم أصدق أبدًا لكنني حاولت وإلى
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض خلال 24 ساعة ، لم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأشكر الله على هذا القرض
    شركات مثل هذه لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن ،
    من فضلك أنصح كل شخص هناك بحاجة إلى قرض للذهاب
    ([email protected]) لن يفشلوا منك ، و
    ستتغير حياتك كما تغيرت حياتي. اتصل بسرعة ([email protected]) اليوم واحصل على قرض منك منهم ، بارك الله في شركة قرض بنك المدينة لعرض القرض الحقيقي.
    تأكد من الاتصال بشركة قروض بنك المدينة للحصول على قرضك لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة دون ضغوط.

    رد
  3. الاستعداد لشهادتي ، يوم جيد يا شعبي في الكويت

    ([email protected])

    شهادة حول كيفية الحصول على قرض لشراء منزل من شركة قرض حقيقي وصادق تسمى شركة قروض بنك المدينة. أنا سعيد للغاية اليوم وبنك مدينة الله المبارك.
    ،
    اسمي زينب انا من الكويت كنت ابحث عن شركة قروض حقيقية منذ 5 اشهر لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه هو حفنة من الحيل التي جعلتني أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم ، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل ، كل شيء
    ضاع أملي ، شعرت بالارتباك والإحباط ، لم أرغب أبدًا في أن يكون لي أي علاقة بشركات القروض على الإنترنت ، لذلك ذهبت لاقتراض بعض المال من
    صديقي ، أخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها يمكن أن تساعدني في ذلك
    إنها تعرف شركة القروض التي يمكن أن تساعدني بأي مبلغ من القروض
    التي أحتاجها بنسبة فائدة منخفضة جدًا تبلغ 2٪ ، حصلت عليها للتو
    قرض منهم ، وجهتني حول كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض ، فعلت
    كما أخبرتني ، تقدمت إليهم عبر البريد الإلكتروني: ([email protected]) لم أصدق أبدًا لكنني حاولت وإلى
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض خلال 24 ساعة ، لم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأشكر الله على هذا القرض
    شركات مثل هذه لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن ،
    من فضلك أنصح كل شخص هناك بحاجة إلى قرض للذهاب
    ([email protected]) لن يفشلوا منك ، و
    ستتغير حياتك كما تغيرت حياتي. اتصل بسرعة ([email protected]) اليوم واحصل على قرض منك منهم ، بارك الله في شركة قرض بنك المدينة لعرض القرض الحقيقي.
    تأكد من الاتصال بشركة قروض بنك المدينة للحصول على قرضك لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة دون ضغوط.

    رد
  4. Assalamu'alaikum
    Do You need Unsecured Personal Loan?
    debt consolidation, home improvements Loan?,
    Loan To start a new business.
    Car loans,Mortgage loans Business Loans?
    International Loans Personal Loans?
    Apply for a Loan from $3,000.00 to $10,000.000
    with no collateral required contact us for
    more details Contact Us. [email protected]
    whatsapp Number +918929490461
    Mr Abdullah Ibrahim

    رد

أضف تعليق