الاستثمار العقاري في دبي للاجانب 2021

الاستثمار العقاري في دبي 2019: كيف تقوم بشراء عقار في دبي للاجانب؟

هل تريد شراء شقة في دبي للاستثمار و تريد معرفة الخطوات اللازمة لدلك؟ هل تريد التعرف أكثر على مستقبل الاستثمار العقاري في دبي و القوانين المؤطرة لهدا القطاع؟ هل تريد التعرف على توقعات اسعار العقارات في دبي 2020؟ كل هدا و أكثر سنجيب عليه في التقرير التالي الدي سيتحدث عن الاستثمار العقاري في دبي للاجانب.

25D825B425D825B125D825A725D825A12B25D825B425D9258225D825A92B25D9258125D9258A2B25D825AF25D825A825D9258A2B25D9258425D9258425D825A725D825B325D825AA25D825AB25D9258525D825A725D825B1 - الاستثمار العقاري في دبي للاجانب 2021

مقدمة
تتحول دبي بسرعة إلى واحدة من أكثر المناطق جذبًا للاستثمار العقاري في العالم. هناك أسباب عديدة لهذا النمو والنجاح حيث تتمتع دبي كمركز إقليمي للاستثمار بأساسيات قوية بالنسبة للسوق العقاري بفضل سعيها المستمر لترسيخ مكانتها كوجهة عالمية رائدة للاستثمار العقاري عبر تسهيل تملك الأجانب للعقارات و توفير عوائد مجزية للمستثمرين و بنية تحتية متميزة مع إعتماد أنظمة تسجيل فعالة برسوم منخفضة تقوم على حماية الاستثمار والتملك العقاري.

نقترح عليك أن تقرأ: الاستثمار في الامارات للاجانب

مستقبل الاستثمار العقاري في دبي
تعتبر دبي من أهم وجهات الاستثمار العقاري في العالم لاعتمادها قوانين التملك الحر للأجانب، فضلا عما تتمتع ب الإمارة من بنية تحتية متطورة. و قد تزايدت أهمية قطاعي التشييد والأنشطة العقارية في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي في السنوات الأخيرة، حيث بلغت نسبة مساهمة الأنشطة العقارية 8.6 بالمائة و التشييد 5.6 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي ( بالأسعار الثابتة). إلا أن هذين القطاعين يختلفان بشكل كبير في استيعاب كل منهما للعمالة، حيث يعتبر قطاع التشييد الأكثر توظيفا للعمالة في اقتصاد دبي، و هـو بذلك قطاع كثيف العمالة.

و في جانب قطاع الأنشطة العقارية، فان السماح للأجانب بالتملك الحر للعقار ساهم في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى دبي و زيادة ادخار المقيمين لشراء العقار. كما أن النمو المطرد في قطاع التشييد و الأنشطة العقارية سمح بإنشاء صناعات مصاحبة لقطاع التشييد مثل صناعة مواد البناء.

وتعمل دبي و الإمارات العربية المتحدة على تعزيز جاذبية الاستثمار الأجنبي، حيث أعلنت الحكومة الاتحادية إصدار قوانين جديدة في نهاية عام 2018 تمنح بموجبها المستثمرين و جميع أفراد أسرهم إقامة تصل لمدة 10 سنوات. و سوف يستفيد قطاع العقارات من هذه القوانين التي ستحفز تملك العقار في دبي.

توقعات اسعار العقارات في دبي 2019
العديد من الأشخاص يتساءلون عن سوق العقارات في دبي هل هو على وشك الانهيار مجددا؟ و هل يفضل شراء العقارات الان؟ و العديد من الأسئلة الأخرى التي تدور في فلك هدا الموضوع، صراحة تعددت الاجابات لكن توجد إجابة شافية واحدة و جدتها على أحد المواقع المتخصصة في أخبار العقار و التي تناول صاحبه تحليل السوق العقاري في دبي و الامارات ككل بجانب من الحيادية و المنطقية و أنصح بشدة قراءة هدا التقرير لأنه فصل فصلا تاما في توقعات اسعار العقارات بدبي، و يمكنك الاطلاع عليه من هنا: توقعات اسعار العقارات في دبي 2020 / 2021

الصناديق العقارية في الامارات – دبي
تعتبر صناديق الاستثمار العقاري أداة استثمارية جديدة تسهل الاستثمار في قطاع العقارات من جانب الأفراد و تساعدهم على تنويع محافظهم الاستثمارية. كما تدعم صناديق الاستثمار العقاري في الامارات الطلب على العقارات، حيث تقوم بشراء العقارات بجميع أنواعها ثم تؤجرها أو تستفيد من النمو في أسعارها. و توفر تلك الصناديق عائدا للمستثمرين على شكل أرباح موزعة.

سمحت دبي لصناديق الاستثمار العقاري بالاستثمار في السوق العقاري في دبي منذ عام 2006 و في عام 2007 أسست شركة Equitativa كأول صندوق استثمار عقاري، و تم إدراجه في سوق دبي المالي في عام 2014، ما سمح بتوسع المحفظة الاستثمارية للصندوق لتصل إلى 3 مليار درهم و تضم 11 عقار (مباني و مدارس و مباني تجزئة). و في عام 2010 أسست الشركة صندوقا آخر للاستثمار العقاري وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية تم إدراجه في سوق أبوظبي للأوراق المالية و تبلغ قيمة محفظته الاستثمارية 418 مليون درهم موزعة على شقق وفلل في دبي ورأس الخيمة.

كما أسس بنك الإمارات دبي الوطني صندوق استثمار عقاري تديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة في عام 2017، وذلك بهدف الاستثمار في محفظة متنوعة من العقارات وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، مع التركيز في الأساس على الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة. و قد بلغت قيمة المحفظة العقارية 463 مليون دولار أمريكي، و أدرج الصندوق في بورصة ناسداك دبي في عام 2017. و يعمل الصندوق على تحقيق عائد للمستثمرين على شكل أرباح موزعة بانتظام، و تستمد تلك الأرباح من دخل الإيجارات العقارية. و مما لا شك فيه أن دخول مؤسسات مالية في السوق العقاري في دبي سوف يساهم في تحفيز الاستثمار في هذا السوق.

قد يهمك أيضا: أفضل 15 فكرة مشروع صغير مربح بدولة الإمارات العربية المتحدة

شراء عقار في دبي للاجانب

لشراء عقار في دبي نوصي بإتباع الخطوات و حسب الترتيب التالي:
  1. التدقيق القانوني: يمكن للمشتري الطلب من البائع أو المطور مرافقته لدائرة الأراضي أو منحه تفويض للاستعلام عن العقار و ذلك للتأكد من أن العقار المبيع مملوكاً من البائع ولا توجد عليه أية رهونات أو حجوزات أو أية موانع أخرى من الترصف.
  2. صياغة و توقيع عقد البيع: من المهم فحص العقار (في حال العقار المكتمل) قبل توقيع عقد البيع و الشراء. يجب على الأطراف المتعاقدين إستخدام النموذج الموحد لعقد البيع (نموذج F) و يمكن إضافة ملحق أو ملاحق له بخصوص الشروط الخاصة على أن لا تتعارض مع الشروط الموحدة. من الضروري التوقيع على الإتفاقيات المعتمدة من دائرة الأراضي و الأملاك بخصوص التعاقد مع الوسطاء العقاريين (في حال وجود وسطاء عقاريين).
  3. الحصول على عدم ممانعة من قبل المطور: يجب الحصول على عدم ممانعة المطور للمشروع  (في حال عدم وجود جمعية الُملاك) للتأكد من أن البائع قام بسداد كافة رسوم الخدمات المترتبة على العقار و لا توجد أي مخالفات تتعلق بأنظمة الملكية المشتركة. يجوز للمطور فرض رسوم إدارية بقيمة 500 درهم مقابل إصدار رسالة عدم ممانعة.
  4. الحضور أمام مكتب أمين التسجيل لنقل الملكية: قامت دائرة الأراضي و الأملاك بترخيص عدد من مكاتب أمناء التسجيل ليقوموا بالتسجيل العقاري. يقوم مكتب أمين التسجيل بتدقيق كافة المستندات المطلوبة من البائع و المشتري و إدخالها إلى نظام الكمبيوتر المتصل مع دائرة الأراضي والأملاك و بعد الحصول على موافقة دائرة الأراضي الكترونياً يتم إصدار سند الملكية الجديد بإسم المشتري. يمكن أن تنجز عملية نقل الملكية بنفس اليوم في حال حضور الأطراف مبكراً و تقدميهم كافة المستندات حسب الأصول.

نصائح مهمة عند شراء عقار أو شقة في دبي: 

  • يشترط أن يقوم بعملية التسجيل المالك شخصيا أو من ينوب عنه بناء على توكيل رسمي بذلك.
  • بخصوص الشركات، من المهم تقديم ما يثبت الشخص المخول بشراء أو بيع العقارات وفقاً لمستندات الشركة أو وكالة أو قرار من الشركاء مصدق أصولا.
  • من المهم ترجمة و تصديق جميع الوثائق الصادرة بلغات غير العربية إلى العربية و تصديق الترجمة.
  • يجب تسجيل التصرفات العقارية خلال مدة 60 يوماً من توقيع عقد البيع و الشراء و بعكس ذلك يتم فرض غرامة بالاضافة لرسوم التسجيل.
  • أي تغيير في أسهم الشركة المالكة للعقار يعتبر بمثابة انتقال لحيازة العقار و يتوجب إعلام دائرة الأراضي و الأملاك بذلك و دفع الرسوم المقررة.
  • لا يسمح للشركات الأجنبية بتملك العقارات مباشرة و إنما يمكنهم التملك عن طريق تأسيس شركات في المناطق الحرة بدبي مثل جافزا أو مركز دبي للسلع المتعددة وغيرها.
  • من المهم مراجعة دائرة الأراضي و الأملاك و الحصول على موافقتها المسبقة على هيكلية و أوراق الشركات (المشتري) في حال وجود شركاء في الهيكل التنظيمي للشركة على شكل شركات مؤسسة خارج الدولة.
  • ننصح بعدم التعامل مع الوسطاء العقاريين غير المسجلين لدى ريرا.

قوانين الاستثمار العقاري في دبي
يخضع الإستثمار العقاري في إمارة دبي لمجموعة متكاملة من التشريعات العقارية و التي تشكل ضامنة لحامية حقوق المستثمرين العقاريين و تبين حقوق و إلتزامات جميع الأطراف. سوف نبين فيما يلي شرح موجز لأهم القوانين العقارية في إمارة دبي. للحصول على نسخة من القوانين العقارية يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك: WWW.dubailand.gov.ae

لمن يحق التملك العقاري في إمارة دبي؟ 
حق التملك العقاري في إمارة دبي بموجب قانون تسجيل العقارات ينقسم إلى:

  • التملك في كافة المناطق لمواطني دولة الامارات ومواطني مجلس التعاون الخليجي لشركاتهم التي يملكون أسهمها بالكامل و الشركات المشتركة العامة.
  • تملك الأجانب في المناطق المخصصة لمناطق التملك الحر.

قواعد الملكية العقارية للأجانب
يحق للأجانب شراء العقارات بنظام التملك الحر في المناطق المحددة لتملك الأجانب (المناطق المحددة) و يقصد بالتملك الحر الملكية المطلقة غير المقيدة بزمن و يشمل ذلك تملك الأرض و ما يبنى عليها.
للأجانب أيضاً الحق بإكتساب كافة أنواع الحقوق العقارية على العقارات في المناطق المحددة بما في ذلك حق المساطحة، و حق الإنتفاع أو الإيجار طويل الأمد لمدة لا تتجاوز 99 سنة.

المناطق المحددة لتملك الأجانب للعقارات في دبي
تحدد مناطق تملك الأجانب للعقارات من قبل سمو الحاكم لإمارة دبي بموجب أنظمة و مراسيم تصدر عنه من وقت لاخر. نذكر فيما يلي أهم مناطق تملك الأجانب للعقارات:
نخلة جميرا، جزر العالم، وسط المدينة ”داون تاون“، المدينة القديمة، برج خليفة، خليج الأعمال ”بزنس باي“، دبي مارينا، تلال الإمارات، أبراج بحيرات جميرا، ريزيدنس شاطئ جميرا ”جي بي آر“، حدائق ديسكفري، المرابع العربية، مردف (أراضي محددة) مجمع دبي للاستثمار، مدينة فالكون، مدينة دبي الرياضية، مدينة دبي للسيارات، المدينة العالمية، قرية جميرا وجزر جميرا.

الأمور الرئيسية التي يحتاج المستثمرون معرفتها عند شراء عقارات على المخطط
يجب على المشترين قبل توقيع عقود شراء وحدات على المخطط مراجعة دائرة الأراضي والأملاك وريرا أو الموقع الالكتروني لدائرة الأراض ي والأملاك ae.gov.dubailand.www و التأكد مما يلي:

  1. هل المشروع العقاري مسجل لدى ريرا؟
  2. هل يوجد حساب ضمان للمشروع؟ وما هو رقم الحساب واسم أمين الحساب؟
  3. ما هي نسبة إنجاز المشروع؟ و التاريخ المتوقع للإنجاز؟
  4. هل المطور العقاري مسجل لدى ريرا؟ و هل هو مالك لأرض المشروع ؟ أم توجد إتفاقية تطوير بين الملاك و المطور؟
  5. التأكد من دائرة الأراضي وريرا بالسماح للمطور بالبيع على الخارطة.

ما هي الجهة المعنية باستقبال طلبات الحصول على أرض؟ 
تبعا لنوع العقار المطلوب وفئات المتقدمين بالطلب يتم استقبال الطلبات وفق التالي:

  • لتقديم طلب أرض سكنية (للمواطنين فقط) يتم تقديم الطلب في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان. 
  • لتقديم طلب أرض للاستثمار يتم تقديم الطلب في مؤسسة دبي العقارية.

أين يتم إصدار سندات ملكية الأراضي والعقارات في إمارة دبي؟ 
يتم إصدار سندات ملكية العقارات المملوكة في إمارة دبي في دائرة الأراضي و الأملاك.

هل يمكن تسجيل الأرض أو الملكية باسم شركة أجنبية؟ 
يقتصر تسجيل الملكيات للأجانب في المناطق المحددة للملكية الأجنبية وذلك وفقا للقانون رقم 7 شريطة الحصول على رخصة من جافزا.

الى من تتحول ملكية العقارات المملوكة من قبل الأجانب في حالة وفاة المالك و ما هي الوثائق المطلوبة لنقل الملكية؟ 
يتم التعامل مع تركة الملاك من الأجانب بناء على دين المالك أو وصيه، و يتم ذلك من خلال محاكم دبي و التي تعمل على اتخاذ إجراءات الميراث تبعا لأنظمة التوريث في بلد المتوفي.

ما هي الفترة الزمنية اللازمة لا نجاز معاملة تسجيل عقار و استلام الملكية؟ 
في حال توفر كافة المستندات المطلوبة للإجراء يستغرق تسجيل إجراء بيع 30 دقيقة

خاتمة
أخيرا، حاول ان تقرأ و تستطلع عن القطاع العقاري لزيادة المعرفة حول استثماراتك في السكن، و اجعل استثمارك مناسباً لغرض الاستثمار ونوع المخاطرة. و لا تنسى أن تترك لي أي سؤال أو إستفسار يتبادر إلى دهنك حول هذا الموضوع في التعليقات، و سأكون سعيدا في أن أجيب على تساؤلك، و سأكون أسعد  لو قمت بتصحيح أي معلومة أخطأت فيها، و شكرا.

لا تنسى أن تقرأ أيضا: 

رأيان حول “الاستثمار العقاري في دبي للاجانب 2021”

  1. شكرا على هه المعلومات المنسقه بشكل جميل
    هل هناك اي نصيحه بخصوص الاستثمارالعقاري حاليا – يونيو 2020 ؟ المناطق المفضله والاسعار الحاليه ؟

    رد

أضف تعليق